الدرس الرابع المثلثات - المقدمة

الدرس الرابع
المثلثات



أهداف الدرس:

من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون الطالبة قادرة على أن:

1 - تتعرف على أنواع المثلثات وفق الزوايا والأضلاع.
2 - تصنف المثلثات من حيث الزوايا والأضلاع.
3 - تستنتج مجموع قياسات زوايا المثلث.
4 - توجد قياس زاوية مجهولة في مثلث.
5 - ترسم أنواع المثلثات حسب المطلوب.

مفردات الدرس:

قطع مستقيمة متطابقة – المثلث الحاد الزوايا – المثلث القائم الزاوية – المثلث المنفرج الزاوية – المثلث المختلف الاضلاع – المثلث المتطابق الاضلاع-  المثلث المتطابق الضلعين.

الوسائل التعليمية : السبورة الذكية التفاعلية – أجهزة حاسب ألي - أوراق العمل.

خطوات السير في الدرس:

المقدمة  ( التمهيد):

عزيزتي الطالبة،،،،، سبق أن درسنا مجموعة من الأشكال الهندسية ومنها المثلث والمربع المستطيل، ......

لنشاهد سويا هذه الأشكال على السبورة الذكية واستمعوا لقصتي الجميلة

قصة الأشكال الهندسية

كانت هناك أشكال هندسية جميلة تعيش معا .... واتفق المربع والمستطيل أن يذهبا معا الى نزهة وقالوا لا نريد أن يرافقنا المثلث لأنه سمين ونحن أجمل منه شكلاا وأقوي منه...... وفى طريقهم للنزهة صادفهم المثلث وقال أريد الذهاب معكم فقالوا لا نريدك معنا وقاموا بالاستهزاء به فسكت وذهب الى بيته حزينا.... وفجأة جاء المطر فابتلت أمتعة المربع والمستطيل ففكروا أن يصنعوا بيتا، وانتهوا من صنع ونقصهم قبة البيت.... فعرفوا أهمية المربع وذهبوا واستسمحوا منه فسامحهم.


عزيزتى الطالبة ،،،من خلال خبراتك السابقة عن
المثلث حاولى الاجابة عن السؤال التالي لكي نتأهب
لرحلتنا المعرفية لهذ اليوم.

ما هو مفهومك للمثلث ؟ ومما يتكون؟

ثم يتم توزيع مجموعات مختلفة من المثلثات تتضمن زوايا حادة وقائمة ومنفرجة ومثلثات مختلفة الاضلاع ومتطابقة الاضلاع ومتطابقة الضلعين على الطالبات المتواجدة ضمن المجموعات، واطلب منهن تصنيف هذه الأشكال الى فئات حسب خصائصها الهندسية، وعرض نتائجهن مع التبرير، مع تبادلك الحوار والمناقشة مع المجموعات حول النتائج التى توصلوا اليها.

عزيزتي الطالبة،،، لعل الأسئلة والأنشطة قد أثارت في ذهنك صورة تقريبية عن موضوع رحلتنا المعرفية لهذا اليوم وهو " المثلثات"

لنبدأ الأن رحلتنا المعرفية وننطلق بحفظ الله ورعايته،،،،،