الدرس الأول
العلاقات بين الزوايا
أهداف الدرس: من
المتوقع في نهاية الدرس أن تكون الطالبة قادرة على أن:
- تُعرف مفهوم الزاوية.
- تقيس الزوايا المختلفة.
- تحدد العناصر المكونة للزاوية.
- تستنتج الطرق المختلفة لتسمية الزوايا.
- تصنف الزوايا حسب أنواعها.
- أن تحدد نوع الزوايا المختلفة.
- تُعرف الزوايا المتقابلة بالرأس.
- تُعرف الزوايا المتجاورة.
- تميز بين الزوايا المتجاورة والزوايا المتقابلة بالرأس.
- تسمي الزوايا المختلفة.
- تحل العديد من التمارين عن أنواع الزوايا.
مفردات الدرس:
الزاوية -
الدرجة – الراس – الزوايا المتطابقة – الزاوية القائمة – الزاوية الحادة –
الزاوية المنفرجة – الزاوية المستقيمة- الزاوية المتقابلة بالرأس – الزوايا
المتجاورة.
الوسائل التعليمية المستخدمة:
السبورة الذكية التفاعلية – أجهزة حاسب ألي
– أوراق العمل.
خطوات السير في الدرس:
المقدمة:
عزيزتي الطالبة،،،
سبق أن درسنا مفهوم الزاوية وعلمنا أنها مكونة من
ضلعان يشتركان في نقطة، كما أن
موضوع الزوايا مرتبط بحياتنا اليومية، لأن الأشياء الموجودة من حولنا يوجد فيها العديد
من الزوايا كما في الصورة التالية:
عزيزتى الطالبة،،،
اعطي أمثلة من حولك في الفصل على الزوايا؟
قصة
منشئ الأرقام العربية المنتشرة في الغرب
قام الخوارزمى بتصميم ارقام عربية حسب أعداد الزوايا الموجودة
في رسم كل رقم ( كما موضح بالصورة التالية)، فمثلا الرقم 1 به زاوية واحدة والرقم 2 به زاويتين وهكذا
....، والعدد صفر 0 ليس له زوايا أى أن عدد الزوايا به صفر، ثم
دخلت بعد التعديلات على هذه الارقام حتى صارت بالأشكال المعروفة حاليا
عزيزتي الطالبة: تأملي الصورة السابقة لتتعرفي على العلاقة المؤكدة بين شكل
الرقم وعدد الزوايا التى يشكلها عند كتابته.
عزيزتى الطالبة:
- هل تعرفتي على أنواع الزوايا التى اشتملت عليها رموز الأعداد؟
- وكيف يمكننا معرفة قياس كل منها، وهل كل الزوايا لها نفس القياس؟ وكيف يمكننا كتابة هذه الزوايا وتسميتها؟
عزيزتي الطالبة لعل هذه الأسئلة قد أثارت في ذهنك صورة
تقريبية عن موضوع رحلتنا المعرفية لهذا اليوم وهو العلاقات بين الزوايا.
لنبدأ الأن
رحلتنا المعرفية وننطلق بحفظ الله ورعايته،،،،،