الدرس الثاني
الزوايا المتتامة والمتكاملة
أهداف الدرس: من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون الطالبة
قادرة على أن:
- تُعرف الزوايا المتتامة.
- تُعرف الزوايا المتكاملة.
- تصنف الزوايا المتتامة والمتكاملة.
- أن تحدد قياس الزاوية المتتامة والمتكاملة.
- تُحدد ما اذا كان زوج من الزوايا متتامتان أو متكاملتان أو غير ذلك.
- تُوجد قياس الزاوية المجهولة في الزوايا المتتامة والمتكاملة.
المفردات: الزوايا المتتامة – الزوايا المتكاملة.
الوسائل التعليمية
المستخدمة:
السبورة الذكية التفاعلية – أجهزة حاسب ألي-
أوراق العمل.
خطوات السير في الدرس:
المقدمة:
عزيزتي الطالبة،،،، تعرفتن في الدرس السابق على أنواع الزوايا وخصائصها،،،،
ما هي
أنواع الزوايا؟ وما هي خصائص كل منها؟
اليوم ان
شاء الله سنتعرف على نوعين من الزوايا،،،
خلق الله الكون وابدع
في صنعه سبحانه، فمن الظواهر الكونية منازل القمر، فالقمر يمر في دورة شهرية، وسبق
ودرستم ذلك في مادة العلوم، امامكم صورة عن منازل القمر.
لنربط ذلك بالرياضيات:
من
بداية دورة القمر الى ان ينتصف ويصل للبدر فإن ذلك يتم شكل القمر ويصبح على صورته
التامة، ومن البدر الى أن يصل الى النهاية فإنه يكمل دورته وبذلك ينتهي الشهر
ويبدأ من جديد.
اذ
عندما تم القمر كون زاوية تامة قياسها 90 ⁰،
وعندما أكمل دورته كون زاوية متكاملة قياسها 180 ⁰.
عزيزتي الطالبة ،،، لعل
النشاط السابق قد أثارت في ذهنك صورة تقريبية عن موضوع رحلتنا المعرفية لهذا اليوم
وهو الزوايا المتتامة والمتكاملة.
لنبدأ الان رحلتنا المعرفية
وننطلق بحفظ الله ورعايته،،،