صفحة المعلم


الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest):

كان لظهور شبكة الانترنت أثر كبير في عملية التعليم والتعلم، فمن خلال مواقعها المتنوعة أصبح هناك تطورا جديدا لمفهوم التعليم، فظهرت طرقا جديدة لأساليب التعلم، ووفرت مصادر اضافية للمعلومات، وسبل للتواصل والبحث بحيث لم يعد المعلم والكتاب المدرسي هما المصدر الأساسي أو الوحيد للمعلومات حيث يعد الانترنت اكبر مكتبة رقمية متوفرة للجميع.

ومن هم الأنشطة التى تتعلق بشبكة الانترنت وتهم مستخدمي الشبكة هو عملية البحث عن المعلومات أو الصور أو مقاطع الفيديو، وللقيام بذلك توفرت على شبكة الانترنت محركات بحث عملاقة، الا ان مشكلة معظم هذه المحركات أنها لا تراعي طبيعة الشخص القائم بعملية البحث من حيث عمره العقلي، بالإضافة الى ان عملية البحث كثيرا ما تتشعب بالباحث في مواضيع بعيدة عن محور البحث، من هنا جاءت الحاجة ماسة الى تطوير نماذج تربوية محددة تتوخي الدقة والاستخدام المثل للإنترنت في العملية التعليمية والتي تعتمد على ايجاد المعلومات الصحيحة والاستخدام العقلاني للإنترنت.

أحد هذه النماذج هو الرحلات المعرفية عبر الويب وهى عبارة عن أنشطة تعليمية تربوية ترتكز في الأساس على عمليات البحث والاستكشاف في شبكة الانترنت بهدف الوصول الى المعلومات الصحيحة بأقل وقت وجهد ممكن، وتهدف هذه الأنشطة الى تنمية القدرات الذهنية المختلفة والمهارات الحاسوبية المتعددة لدى الطلاب، فاستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب نموذج يجمع بين التخطيط التربوي والتعليمي من جهة وبين استخدام الحواسيب وشبكة الانترنت من جهة أخرى.

وعرف دودج استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب بأنها نشاط موجه للبحث يحصل المتعلم فيها على كل المعلومات أو معظمها من الانترنت فهي مصممة من أجل استخدام وقت المتعلم بطريقة جيدة ويركز على استخدام المعلومات أكثر من الحصول عليها ويدعم تفكير الطلاب.

وتُعرف في البحث الحالي بأنها: استراتيجية لتدريس مقرر الهندسة لطلاب الصف الأول الثانوي يتم من خلالها دمج شبكة الويب في العملية التعليمية، لمساعدة الطلاب بالبحث والتقصي عن المعرفة الرياضية اللازمة من خلال صفحات ويب محددة ومعدة مسبقا من قبل المعلم على شبكة الانترنت وذلك من خلال موقع الكتروني يدخل اليه الطلاب في اي وقت ومن اي مكان وفى اثناء دراستهم يمروا بالعديد من الخبرات التعليمية من اجل اكتساب المعرفة الرياضية حسب قدرتهم وسرعتهم الذاتية على التعلم تحت توجيه واشراف المعلم.

مميزات الرحلات المعرفية عبر الويب:
  1. تعتبر نمطا تربويا بنائيا حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال المستكشف.
  2. تشجع العمل الجماعي وتبادل الأفكار والآراء بين الطلاب .
  3. تعزز وسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة وجودة عالية.
  4. تهدف الى تطوير القدرات التفكيرية للطلاب، وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، بالإضافة الى ان المعلم يتيح للطلاب فرصة اكتشاف المعلومات بأنفسهم وليس فقط تزويدهم بها.
  5. تعمل على تحويل عملية التعلم من عملية روتينية الى عملية ممتعة تزيد من دافعية الطلاب وتحفزهم نحو التعلم وتعمل على تكوين اتجاهات ايجابية لديهم نحو التعلم وتجعلهم أكثر مشاركة في العملية التعليمية.
  6. زيادة الخبرة التعليمية لكلا من الطالب والمعلم وذلك عن طريق توظيف الانترنت بشكل فعال في التعليم، فتعمل على توسيع أفاق المتعلم وتمنحه فرصة اكتشاف المعلومة بأنفسهم لا حفظها وبالتالي تنمو لديه مهارات التعلم الذاتي، وتحول دور المعلم من ناقل للمعلومات الى دور الميسر والمنظم لعمليتي التعليم والتعلم، فالطالب هنا باحث للمعرفة وليس مستقبل لها.
  7. تنمي مهارات التواصل بين الطلاب وتزود الطلاب بمصادر متنوعة عبر الويب يتم اختيارها بدقة وبالتالي فهي تنمي مهارات البحث والتعامل مع المعلومات ومصادر المعرفة بكفاءة وجودة عالية، وتنمى مهارات الطالب في تقويم نفسه وتقويم زملائه في مجموعته أو في المجموعات الأخرى.
  8. تمنح للطلاب امكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق ومدروس من خلال مصادر محددة من قبل المعلم مما يساعد كثيرا علي عدم تشتت الطلاب وتوفير الوقت والجهد، وتكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذى يقومون به.
  9. تتفق مع فلسفة التدريس المتمايز في أنها تتيح للطلاب الفرصة للاختيار القائم على قدراتهم وميولهم، كما أنها فعالة ومثالية للصفوف التى تحتوى على مستويات ذات تباين حاد في المستويات التفكيرية للطلاب، كما انها تناسب جميع مستويات الطلاب وتحتوى على انشطة تعليمية متنوعة وبالتالي فهي تراعى الفروق الفردية بين الطلاب في توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة.

أنواع الرحلات المعرفية عبر الويب: هناك نوعان من الرحلات المعرفية هما:

  • الرحلات المعرفية قصيرة المدى: تتطلب عمليات ذهنية بسيطة حيث سيتعلم الطلاب كيفية الوصول الى المعلومات واكتساب المعرفة وفهمها واسترجاعها وتطبيقها وتتراوح مدتها ما بين حصة دراسية واحدة الى ثلاث حصص دراسية .
  • الرحلات المعرفية طويلة المدي: الهدف منها الاجابة عن أسئلة محورية لمهمة محددة، وتتطلب عمليات ذهنية متقدمة ( التحليل والتركيب والتقويم والاستنتاج والمقارنة والتجريد وتحليل وجهات النظر) وتتراوح مدتها ما بين أسبوع الى شهر.

العناصر الأساسية المكونة للرحلات المعرفية عبر الويب:

المقدمة: يتم تقديم موضوع الدرس بشكل عام وتوضيح الأهداف والمهام المطروحة فيه وجذب انتباههم، والمقدمة الجيدة هى التى تجذب انتباه الطلاب بصريا وتعمل على الربط بين الخبرات السابقة للطلاب ولخبرات الحالية.

المهام: وهى الجزء الأكثر أهمية في الرحلة المعرفية وهى تقدم هدفا محددا ويجب على الطلاب تنفيذه، والمهمة المصممة تصميما جيدا هي القابلة للتنفيذ وتثير تفكير الطلاب، بحيث يقوم المعلم بتحديد الأسئلة الجوهرية للمهمة والتي تتعلق بالأهداف الخاصة للدرس، وهو ما يجب على المتعلم انجازه في نهاية النشاط ومن خلال تنفيذها سيتمكن الطلاب تعلم الدرس المحدد.

الاجراءات او العمليات: وهى عبارة عن مجموعة من الخطوات التى يقترحها المعلم لوصف الطريقة التى ينبغي على الطلاب اتباعها لإنجاز مهمتهم، ويمكن أن تشتمل العملية على استراتيجيات لتقسيم المهمة الى مهام فرعية أو وصف الأدوار التي سيقوم بها الطلاب وكيفية تنظيم المعلومات التى جمعوها، وطريقة تسجيل نتائج البحث وتبادل الأفكار ، ويجب ان يكون وصف العملية دقيق ومختصر.

المصادر: في هذه المرحلة يتم تقديم وتحديد قائمة بالمصادر والتي تساعد الطلاب في انجاز المهام المطلوبة منهم ولابد أن تشمل المصادر عناوين لروابط المواقع المختارة مسبقا والتي تغطى حاجات المتعلم المعرفية، مع الاخذ في الاعتبار تنوع المصادر المتاحة عبر مواقع وصفحات الويب ومنها (المواقع الالكترونية، الموسوعات العلمية، المجلات، المقالات والأبحاث، عروض تقديمية، أفلام، صور)، ويجب على المعلم اختيار مواقع وصفحات الويب المناسبة والتي من خلالها يستطيع الطالب ان يصل الى المعلومات المطلوبة بسهولة، وأن يختار روابط لمواقع تتناسب مع الفئة العمرية المستهدفة من الطلاب وخبراتهم.

التقييم: يتم في هذه المرحلة عرض وتوزيع الدرجات التى سيعمل وفقها الطلاب ولابد من تحديد المعايير التى سيتم استخدامها في تقييم أدائهم للمهام المعرفية، مع اخبارهم بها قبل بداية تنفيذ المهام من اجل ضبط وتوجيه جهودهم، ويجب عمل قوائم لرصد وتقييم أداء الطلاب وفق معايير تربوية دقيقة بحيث تكون واضحة للطلاب، ويتطلب تقييم الطلاب ابتكار طرق جديدة تتعدد بتعدد المهارات التى تحتويها الرحلة المعرفية، ومن معايير التقويم (تحمل المسئولية، تقويم أراء زملائه داخل المجموعة، طرق عرض النتاج النهائي للرحلة)، ويتاح للطلاب تقويم أنفسهم لقياس ما أتقنوه من مهارات ونتاجات من خلال الانشطة المختلفة وكذلك يمكن للمعلم أن يقوم بتقويم الطلاب ومناقشتهم فى النتائج التى توصلوا اليها في الرحلة المعرفية عبر الويب.

الخاتمة أو النتائج: وهى مرحلة اخيرة من الرحلة المعرفية يتم تلخيص المعلم لمحتوى الدرس وما يتضمنه من معارف وحقائق وقوانين، وعرض للنتائج التى توصل اليها الطلاب ، وتذكيرهم بما قاموا به وتعلموه وتشجيعهم على عرض كل مجموعة للمهام التى قاموا بها والنتائج التى توصلوا اليها، ويمكن للمعلم ان يسأل طلابه أسئلة اضافية لتشجيعهم على الاستمرار في البحث والتعلم الذاتي لاكتشاف افكار ومعارف جديدة.

صفحة المعلم: وهى صفحة يتم ادراجها في نهاية الرحلة المعرفية وذلك بهدف ان يستفيد منها معلمون أخرون وفيها يوضح المعلم خطة السير في الاستراتيجية والنتاجات المتوقعة بعد تنفيذ الاستراتيجية.

دور المعلم في استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:

استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب يؤكد على أهمية دور المعلم في انشاء المهام ذات الصلة باحتياجات الطلاب، فالمعلم ييسر تعلم الطلاب من خلال توجيههم ومتابعة تنفيذهم للمهام، ومن مهام المعلم في تصميم واعداد وتنفيذ الرحلات المعرفية ما يلى:

  • تخطيط بيئة التعلم القائمة على الويب حيث يتحول دور المعلم من ناقل للمعرفة الى ميسر لها.
  • يقيس كفاءة المتعلم في القدرة على كيفية البحث ويحدد المعرفة السابقة ومحتوى فهم المتعلم للخبرات المرتبطة بالدرس الحالي.
  • يبحث بشكل مكثف على شبكة الويب لتحديد الصفحات التى يراها ملائمة ومناسبة للموضوع الذى يدرسه المتعلم، أي يعمل على تنظيم مصادر المعلومات وتصميم الاستراتيجية والمهام المرتبطة بها وتحديد الأنشطة القائمة عليها.
  • يحدد أدوار المتعلم ويحرص على مرونة المهام الموكلة للمتعلم، الحرص على أن تكون المهام الموكلة للطلاب في الرحلة المعرفية مرنة لتناسب الفروق الفردية بين الطلاب وألا تستغرق وقتا طويلا في تنفيذها.
  • يحرص عند تصميمه للرحلة المعرفية على اعطاء الوقت الكافي للمتعلم لتنفيذها وتقديم الارشادات والتوجيهات نحو حل المشكلة.

توجيهات عامة لخطة السير بالدروس المبنية على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:

عزيزي المعلم: هناك بعض التوجيهات لخطة سير الدرس  يجب عليك مراعاتها وهى:

أولا: توجيهات قبل البدء بالدرس:
  • تحضير الدروس وتصميمها على موقع الويب كوست.
  • التأكد من اعدادات الاتصال بالانترنت، والتأكد من عمل الصفحات الالكترونية المدرجة في الدرس، وتحضير نسخة احتياطية من الدرس على ذاكرة خارجية في حالة عطل شبكة الانترنت.
  • تقسيم الطلاب الى مجموعات تعاونية ، وتعطى كل مجموعة اسم مثل ( اقليدس، فيثاغورس، تاليس، الخوارزمى،....) ، وتحتوى كل مجموعة على (5) طالبات، بحيث تعمل كل مجموعة على جهاز حاسب واحد ويتم تقسيم المهام بين أفراد المجموعة الواحدة، كالتالي مع مراعاة ان يتم تبادل الأدوار في كل رحلة معرفية بين اعضاء المجموعة:
      الباحثة: المسئول عن جهاز الحاسب ويقوم بالدخول على صفحات المصادر.

القائدة: يراقب العمل ويشجع أعضاء مجموعته على انجازه ويتواصل مع المعلم ، ويقوم بضبط الوقت المناسب لكل مهمة وتعمل كحلقة وصل بين أفراد المجموعة.

القارئة: يقرأ لأفراد المجموعة المعلومات المتوفرة في صفحة المصادر ويحللها.

الكاتبة: يكتب المعلومات وينظمها في ورقة العمل الذى أعده المعلم.

الملخصة: يقوم بتلخيص المعلومات وربطها مع بعضها البعض بشكل واضح وقرائتها أمام الطلاب.

1- توضيح طريقة سير الدرس باستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب بالتفصيل للطلاب.

ثانيا: توجيهات اثناء تنفيذ الدرس:


  • يقوم المعلم بالتمهيد للرحلة المعرفية (المقدمة)، ثم يطلب من الطلاب البدء بتنفيذ مهام الرحلات المعرفية وتحديد وقت لانجاز كل مهمة، فدوره يكون منظم للعملية التعليمية وميسر لتنفيذها.
  • يوضح المعلم للطلاب المراحل التى يجب المرور بها لانجاز الرحلة المعرفية وما هو المطلوب منهم في كل مرحلة وتوضح لهم انها مراحل متسلسلة لا يمكن تجاوزها.
  • في بعض الدروس تم وضع مصادر كتمارين اضافية ، يجب على المعلم ان يوضح للطلاب أنه يمكن الاطلاع عليها في المنزل.
  • يحدد المعلم وقت معين من الحصة للانتهاء من تنفيذ الأنشطة الجماعية.
  • يناقش المعلم مع المجموعات ما توصلوا اليه بعد البحث في المصادر وانجاز النشاط  ويتيح الفرصة لكل مجموعة أن تعرض ملخص ما توصلوا اليه.
  • يتم تقييم كل مجموعة بناءا على جدول تقييم انجاز الرحلة المعرفية المرفق في كل رحلة معرفية بعد انجاز النشاط، ويجب على المعلم أن يوضح للطلاب معايير التقييم في بداية كل رحلة معرفية.
  • يوضح المعلم للطلاب بأنه بنهاية كل رحلة معرفية سيتم اختيار افضل منتج نهائي للمجموعات بناء على جدول التقييم، وفى نهاية كل الرحلات المعرفية سيتم تكريم المجموعة الفائزة. ( كوسيلة تحفيزية للطلاب)

مواقع مفيدة ونماذج لرحلات معرفية عبر الويب: