دليل الطالبة لتعلم وحدة المضلعات باستخدام استراتيجية الرحلات
المعرفية عبر الويب
عزيزتي
الطالبة،،،،
بين يديك دليل ارشادي
يوضح لك كيفية دراسة وحدة ( المضلعات)
باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، ويحتوي هذا الدليل على ما
يلي:
أولا: مفهوم
ومكونات استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب.
ثانيا: طريقة تنظيم وسير العمل أثناء الرحلات المعرفية
عبر الويب
أولا: مفهوم
ومكونات استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest)
- مفهوم استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
استراتيجية تدريس تحوي أنشطة تربوية استكشافية بأسلوب تفاعلي تعاونى ممتع، يتم من
خلالها دمج شبكة الانترنت في العملية التعليمية لمساعدة الطالبات في عمليات البحث
والتقصي عن المعرفة الرياضية من خلال مصادر معروضة على الانترنت ومحددة مسبقا، فهي
تهدف الى تنمية مهارات التفكير ومهارات البحث لدي الطالبات وكذلك القدرة على اتخاذ
القرار بالوصول الى المعلومات المطلوبة بأسرع وقت وأقل جهد.
- مكونات استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
تتكون الرحلات المعرفية عبر الويب من ستة عناصر متتالية وهى:
§
المقدمة: تحتوى على مقدمة بسيطة
عن موضوع الدرس وأهميته والهدف من دراسته.
§
المهام: وهى أساس الرحلة
المعرفية يتم فيها توضيح المطلوب منك انجازها في الرحلة المعرفية.
§
الاجراءات: في هذه المرحلة سيطلب
منك عزيزتى الطالبة تكوين مجموعات تعاونية مع زميلاتك وتوزيع الأدوار بينكن وهى ( الباحثة، القائدة، القارئة ، الكاتبة ،
الملخصة) وتنفيذ الأنشطة المطلوبة منكن، مع ضرورة الالتزام بالأدوار ، وتبادل
الأدوار في كل رحلة معرفية.
§
التقييم: في هذا الجزء سيتم
تقييم عملك من خلال جدول التقييم المرفق بكل رحلة معرفية، حيث يتضمن تقويم ادائك
من حيث تحقيقك للأهداف السلوكية فى جمع وتحليل وربط المعرفة الرياضية ومدى تعاونك
مع زميلاتك ومهاراتك التكنولوجية.
§
المصادر: ستقدم لك المعلمة
مجموعة من الروابط الالكترونية ذات الصلة المباشرة بالموضوع الذى يُدرس، تحتوى على
معلومات لانجاز المهام المطلوبة منك في، كما تم وضع تمارين اضافية في نهاية كل درس
لكي تقومي بحلها في المنزل.
§
الخاتمة: هنا يأتى ختام الرحلة
المعرفية وتتضمن النتائج والغايات التربوية التى يتوقع منك القيام بها واكتسابها
بعد نهاية كل رحلة معرفية.
ثانيا: طريقة
تنظيم وسير العمل أثناء الرحلات المعرفية عبر الويب
- تنظيم العمل:
يتم العمل في الرحلات المعرفية عبر الويب على
هيئة مجموعات، حيث ستقوم معلمتك بتقسيم الطالبات الى مجموعات تعاونية وتُعطي لكل
مجموعة كرت باسم المجموعة، حيث تتكون كل مجموعة من خمس طالبات على جهاز حاسب ألى
واحد، وكل طالبة تأخذ دور محدد في المجموعة ، ويتم تبادل الدوار في الرحلات
المعرفية ، والأدوار هى:
- الباحثة: المسئول عن جهاز الحاسب ويقوم بالدخول على صفحات المصادر.
- القائدة: يراقب العمل ويشجع أعضاء مجموعته على انجازه ويتواصل مع المعلم ، ويقوم بضبط الوقت المناسب لكل مهمة وتعمل كحلقة وصل بين أفراد المجموعة.
- القارئة: يقرأ لأفراد المجموعة المعلومات المتوفرة في صفحة المصادر ويحللها.
- الكاتبة: يكتب المعلومات وينظمها في ورقة العمل الذى أعده المعلم.
- الملخصة: يقوم بتلخيص المعلومات وربطها مع بعضها البعض بشكل واضح وقرائتها أمام الطلاب.
- سير الدرس وفق استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
- في بداية كل رحلة معرفية، يتم التوجه الى الموقع الالكتروني الخاص بالرحلات المعرفية لوحدة المضلعات.
- بعد اختيار الرحلة المعرفية (الدرس)، تظهر لديك عناصر الرحلة المعرفية، قومي بالاطلاع عليها بالتسلسل دون تجاوز أحدها، ثم معرفة المهام الواجب عليك انجازها ثم الاطلاع على مصادر الدرس المعروضة لتساعدك علي انجاز النشاط المطلوب من مجموعتك والذي سيتم تحديده في جزء الاجراءات.
- بعد الانتهاء من انجاز النشاط والاطلاع على المصادر المتاحة لكل مهمة ستقوم كل مجموعة بحل أوراق العمل المرتبطة بكل مهمة، ستقوم المعلمة بمناقشة النتائج مع جميع المجموعات، واذا كان لديك أي استفسار يمكن أن توجهيه للمعلمة.
- بعد ذلك ستقوم المعلمة بتقييم نشاط كل مجموعة بناءا على الجدول المرفق في الرحلة المعرفية.
- يوجد بنهاية كل درس تمارين اضافية (الواجب المنزلي) المطلوب منك حله مناقشة المعلمة في نتائجك.
- بعد نهاية دراسة وحدة المضلعات سيتم اختيار أفضل مجموعة بناءا على الانشطة التى تم تقديمها طوال الرحلات المعرفية لدروس الوحدة.