الدرس السابع الأشكال المتشابهة - المقدمة

الدرس السابع
الأشكال المتشابهة




أهداف الدرس: من المتوقع في نهاية الدرس ان تكون الطالبة قادرة على أن 

1 - تُعرف الأشكال المتشابهة.
2 - تذكر الشروط اللازمة لتشابه شكلين.
3 - تُحدد الاشكال المتشابهة ( تحديد الزوايا المتناظرة والأضلاع المتناظرة في الشكلين المتشابهين)
4 - تُوجد قياسات الأضلاع في المثلثات المتشابهة.

مفردات الدرس: الأشكال المتشابهة – الأضلاع المتناظرة – الزوايا المتناظرة – القياس الغير مباشر.

الوسائل التعليمية : السبورة الذكية التفاعلية – أجهزة حاسب ألي - أوراق العمل.

خطوات السير في الدرس:

المقدمة  ( التمهيد):

عزيزتي الطالبة، ،،، من خلال خبراتك السابقة حاولي الاجابة عن الاسئلة التالية لكي نتأهب الى رحلتنا المعرفية.

- متى يقال عن شكلين انهما متطابقين؟
- اعرض صورة توأمان واطلب من الطالبات التعليق على الصورة
- ثم اعرض عليهما المثلثين التاليين وناقش معهما ملاحظاتهما حولهما، واطلب من كل مجموعة من الطالبات أن تحل النشاط الذى يليه.


عزيزتي الطالبة،،،،، لعل الأسئلة والأنشطة السابقة قد أثارت في ذهنك صورة تقريبية عن موضوع رحلتنا المعرفية لهذا اليوم وهو الأشكال المتشابهة.

لنبدأ الأن رحلتنا المعرفية وننطلق بحفظ الله ورعايته،،،،،